15‏/9‏/2010

لوح مسروقه للبيع

أعزائي
طبعا كلكم تابعتوا سرقه لوحه زهرة الخشخاش
تعالوا نتعرف عليها وعلي سير التحقيق
لوحه زهرة الخشخاش
متحف محمد محمود خليل

فينست فان كوخ

تمثال بآزوجه شيخ البلد

لوحه زهرة الخشخاش
Poopy flowers
ومعروفه ايضا باسم
Vase and flowers
وهي للفنان الهولندي فينست فان كوخ
وقام برسمها عام 1886 قبل ثلاث سنوات
من مقتله بطلق ناري
اشتراها السياسي محمد محمود خليل من متحف بباريس عام 1953
ب 40 جنيه استرليني. وقد قامت زوجته
وهي من الاصدقاء المقربات لسوزان مبارك
باهداء الحكومه المصريه هذا القصرليكون متحفا باسم زوجها
وبه 4 الاف قطعه نادرة قيمتها حوالي 7 مليار دولار
اهم شيء ان المتحف غير مؤمن عليه
تعرضت اللوحه
من قبل للسرقة عام 1978
علي يد لص يدعي حسن العسال
واعيدت للمتحف
وتعرضت في اغسطس 2010للسرقه
ويقال انها نسخه مقلدة وان الاصليه بيعت عام 1988
في اكبر صالات المزادان بلندن
بمبلغ 43 مليون دولار
واتهم فاروق حسني وزير الثقافه قطاع الفنون التشكيليه بالتقصير والاهمال
واستمعت النيابة علي مدار 6 ايام متتاليه لاقوال 32 شاهدا
وقررت حبس 6 منهم محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيليه
لمدة 15 يوم علي ذمة التحقيق
بتهمة الاهمال والضرر للجهة التي يعملون بها
كما استمعت النيابة لاقوال صلاح المليجي
رئيس الادارة المركزية للمتاحف
وقال انه كان يريد ادخال خطه تطوير متحف محمد محمود خليل
في الموازنه الا ان محسن شعلان طلب الانتظار
واستغلال اموال الموزانة في تطوير متاحف آخري
وقال له شعلان انه سيضغط علي فاروق حسني
لينفق علي متحف محمود خليل
من اموال صندوق التنميه الثقافية
وطلب فعلا ووافق الوزير
وقال موظفون بقطاع الفنون التشكيلية للنيابه
انه كان مقرر نقل متحف محمود خليل الي متحف الجزيرة
ولكن النقل تاخر عاما لان متحف الجزيرة
كان في حاجة للصيانة
كما قدم دكتور سمير صبري محامي شعلان بلاغا الي
المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام
ضد وزير الثقافه فاروق حسني
بتهمة التأثير علي القضاء والهروب من المسئولية
من خلال تصريحاته في مؤتمرة الصحفي
الذي تزامن مع انعقاد جلسة المحكمة
والذي يراه دكتور سمير صبري ان الغرض منه
هو التأثير علي القضاء ويعاقب عليها طبقا للماده 187 من قانون العقوبات
كما اوضح في بلاغه ماقاله فاروق حسني وهو مايعني به
انه تستر علي وقائع واتهامات يزعم قيام محسن شعلان بارتكابها
ويري وجوب معاقبه الوزير طبقا لقانون العقوبات
وطلب ضم محضر الشرطه الذي يفيد بنشوب حريق
بقطاع الفنون التشكيلية في نفس يوم سرقة اللوحة
ونفس التوقيت
وقال فاروق حسني نحن لم نتهم شعلان وهو من اتهمنا بالباطل
وبيننا وبينه القانون كما اضاف
( احنا شايلين عنه بلاوي )
ورفض الافصاح عن هذه البلاوي
وقال ان سرقه لوحه ليست نهاية العالم
ولا تعني ضياع الدنيا
وفي الجلسة اتهم احد المحامين فاروق حسني باهدار المال العام
بانفاق 9 مليون دولار علي الاحتفال بذكري الثورة الفرنسية
كما طالب بوقف الدعوة المقدمة من النائب العام ضد الوزير
لما وصفه بتضخم صحيفه سوابقه الفنية والسياسية والجنائية
وطلب اعاده فتح التحقيق وضم فاروق حسني والفت الجندي
مدير الادارة المركزية للشئون المالية والادارية
بوزارة الثقافه
يامعالي الوزير الفنان
23 سنه خدمه في الوزارة بدرجه وزير
نتج عنها سرقه أكثر من 600 قطعة أثرية
وسرقه 8 لوحات نادرة من متحف محمد علي باشا
بشبرا الخيمه
واهدار 9 ملايين دولار علي احتفال الحملة الفرنسيه
واهداء تمثال بازوجه شيخ البلد لاولبرايت
التمثال من الخشب وقيمته 2 مليون دولار
وصرف 10 الاف جنيه شهريا لزوجه محمد فودة
المستشار الاعلامي السابق لمعاليك
من صندوق التنميه الثقافية
وعشرات المسرحيين الذين حرقوا في قصر ثقافة بني سويف عام 2005
مش برضه الملاين دي كانت اتصرفت علي الشعب المسكين
والنبي الشعب حيعمل ايه بالاحتفال
الموظف الصدمان العدمان يهمه ايه من الثوره الفرنسيه
والا حتي الثوره البرتقاليه
لا حتاكله ولا حتلبس عياله ولا حيستفيد منها باي حاجه
حنقول ايه غير
لعن الله امه ضاع الحق بينهم
واوعوا تقلبوا الصفحه
ابقوا معي


هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الاستاذه ليلي..على الرغم من اننى مثل السواد الاعظم من العالم الثالث افتقد ثقافه هذا الفن الا اننى حزين جدا عما حدث لاننى اعتبر هذه المقتنات من الثروات القوميه التى يجب ان نحافظ عليهاونسوق لها سياحيا.واضيف ان هناك مثلا شعبيا يقول(بيت المهمل بتخرب قبل بيت الظالم)وعليه اقول لاعزاءللاهمال..وتقبلى تحياتى..محمود صابر الخطيب

غير معرف يقول...

ليلي هانم

تفتكري ان جه الفساد الوحيد كل الوزرات بتعاني من الفساد
كان الله في عون الشعب
كل الود لليلي هانم
دكتور محمد عمر

غير معرف يقول...

لولا الغاليه
اهمال وتسيب وعدم شعور بالمسئوليه هي دي سمه كل الوزرات
كل واحد مسئول بيقول ياني يانفسي
مصالح الشعب مالهاش اي اعتبار . الملايين اللي ضاعت فعلا الشعب كان اولي بيها بس حنقول ايه منظومه كامله من الفساد. وربنا يخلصنا علي خير .
مقالاتك بقت بتوجع يالولا
كل الحب للولا الغاليه
دكتور احمد الجمال

ماجد الجلاد يقول...

والله انا مستغرب جدا ازاى لوحة بالقيمة دى "تتسلك"من المعرض بالسهولةدى؟!

وبعدين كل مصيبة تحصل يرموا للرأى العام كبش فدا..والمسؤل الأول جناب الوزير فى الأمان!!

بصراحة سلبيتنا الشديدة تخلى الكل "يسطلتخنا" لا مؤاخذه يعنى..

وعجبنى نبرتك القوية فى نهاية المقال.. وتقبلى تحياتى.

غير معرف يقول...

انا مالبلادى البلد الى اتسرق منها الونش العملاق والى الان لا ندرى اين اختفى انا مالبلادى الى اتسرق منها توربينات السد العالى بلد ابويا وجد جدى الله يرحمهم استريحو كانو ذمان بيحاربو الاستعمار ذو الوجه المكشوف ونحن الان فى استعمار وتبديد ثروات وممتلكات ابويا وجدى وعمى وجارى ولاكن من استعمار ومستعمر من بنى وطنى والى هايفرسنى الصندو ق راح فين مع ان مفتا حه معايااا
هشـــام ابو عيش

الـقـــلم يقول...

صباح الخير أو مسا الخير
لقد تواجدت في هذه المدونة بالصدفة
وهي مدونة جميلة ولكن هناك خلل كبير في محتواها دعاني إلى كتابة هذه الكلمات
وهو ما كتبته عن نفسك (( من أنا ))
فلقد هالني ماكتبت من أنك اله الوجد ورب الهيام فلا اله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد إله كل شيء ورب كل شيء
فإن كنتِ مسلمة تشهدي بأن الله هو إله كل شيء فأرجو تغيير هذا النص بما يجمّل هذه المدونة وإن لم تكوني مسلمة فليس بعد الكفر ذنب ...
نصيحة محب ومشفق أرجو أن تتقبليها بصدر رحب ولك الشكر ....

غير معرف يقول...

استاذ قلم
اكيد حضرتك لم تقرا لصلاح جاهين رباعياته . لان ما كتبته الاستاذه ليلي كان من رباعيات الشاعر الكاتب المبدع رحمه الله عليه صلاح جاهين . فاذا كنت تريد ان تحاكم احد عن ابدعاته فحاكم المرحوم . كلنا نعلم ان لا اله الا الله ولكن اله الوجد ورب الهيام كلمتان يعتبروا مجازا . اليس نقول عن صاحب العمل هو رب العمل . اما عن كتابات الاستاذه فكلنا نشيد بها وننتظر مقالاتها
ارجو ان تتقبل كلامي بصدر رحب .
دكتور بهاءالدين عياش

الـقـــلم يقول...

دكتور بهاءالدين عياش
أنا لم أقراء رباعيات الشاعر الكاتب صلاح جاهين والغير مبدع في نظري إذا كانت هذه كتاباته وأمره إلى الله
دكتور بهاء
لقد أضحكت سني وأدميت قلبي بردك وهذا
ولكنني سأوجه إليك سؤالاً وأرجو أن تجيب عليه بكل صراحة وشفافية
هل يجوز أن أطلق على صاحب العمل إله العمل
أو صاحب الأسرة مثلاً إله الأسرة
أجب على سؤالي هذا وللحديث بقية

القلم

غير معرف يقول...

استاذ قلم
تعجبت من هجومك علي الاستاذه ليلي فيما كتبته تحت عنوان من انا استاذي هذا مجازا وليس المقصود به انها اله او رب مجرد رباعيه اعجبت بها واتعجب اكثر لاهمالك لكل ماكتبته والتركيز علي شيء اعتقد انه ليس ذا قيمه فكلنا نؤمن بان الله هو الهنا وربنا فهل سمعت عن ربه الصون والعفاف وما هو رأيك في هذا المصطلح . التمس لك الف عذر لان الحظ لم يحالفك واستمعت اليهافي برنامج البالتوك كما حالفنا الحظ بسماعها مرارا . اري انك تنقد ماكتبت من مقالات وليس رباعيه من رباعيات صضلاح جاهين . تقبل احترامي .
دكتوره لميس الحريري

الـقـــلم يقول...

دكتوره لميس الحريري
أنا لم أتهجم على الأستاذة ليلي
ورسالتي هي توضيح ونصيحة
وأنا أعجب أشد العجب من عدم فهمكم لما أكتب رغم أنكم تحملون شهادة الدكتوراة وهي شهادة عليا
فكيف بمن يحمل شهادة الدكتوراة ولا يفرق بين لفظ (( رب )) ولفظ (( إله ))
وشتان ما بين اللفظين
ولا أعرف هل تدرسون كتاب التوحيد في مناهجكم هل يدرس فيها توحيد الربوبية
وتوحيد الألوهية
لماذا يا دكتورة لا نقول في الشهادتين

(( لا رب إلا الله )) ونقول
(( لا إله إلا الله )) إذا كان لا يوجد فرق بين اللفظين
الا تعرفين أن الرب هو المالك
والإله هو المعبود
هل تقرأين سورة الناس
( قل أعوذ برب الناس ، ملك الناس ، إله الناس )
لماذا يقول الله (( قل أعوذ برب الناس )) ثم يعود فيقول ((إله الناس)) إذا كان لها نفس المعنى
نحن نقول لا إله إلا الله
إي لا يوجد معبود بحق إلا الله
وبما أننا نعترف أنه لا يوجد إله إلا الله الواحد الأحد فلماذا الأستاذة ليلى
تدعي أنها إله وتقول أنا إله الوجد
عجبي لك يا دكتورة عندما تعتقدين أن هذا ليس له قيمة وأن ما تكتبه ذا قيمة أكبر من إنها تدعي الألوهية حتى لو كانت رباعية لشخص آخر فهنا هي تعبر بها عن نفسها
أما ربة الصون والعفاف
فتعني أنها تمتلك الصون والعفاف
وكلمة رب يجوز أن تطلق لغير الله عندما تكون مضافة
مثل (( رب المنزل ))، ((رب العمل ))
ولكن لا تطلق مفردة على أحد فعندما يسألك شخص ما (( من ربك )) تقولي ربي الله )) ولا تقولي ربي فلان
لأنها مفردة فالرب هو الله ولكن لو سألك (( من رب عملك )) تقولي فلان لأنها أصبحت مضافة لكلمة أخرى وهي العمل
وهذا واضح يا دكتورة لمن أراد الحق
أرجو أن يكون الفرق واضح بين اللفظين (( رب )) و (( إله ))
وأرجو يا دكتورة أن لا تأخذك العزة بالإثم وتفهمي ما كتبت جيدا وتعودي إلى الصواب
فمن يقول ((أنا إله )) فقد جعل نفسه شريك لله في العبودية والله يقول في كتابه العزيز :﴿ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ﴾
وأخيراً أقرأي هذه الآيات في سورة طه
وفيها كيف عرّف الله بنفسه لموسى عليه السلام : قال تعالى في محكم التنزيل
( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ (11)
(إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12)
(وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ (13)
(إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)
(إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ (15)
( فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَىٰ (16)

أدعوا الله لنا ولكم الهداية والسلام

غير معرف يقول...

قرائي الاعزاء
اولا بشكر دكتور بهاء ودكتور لميس لما كتباه في التعليقات .
استاذي الفاضل قلم
لم اعني اطلاقا ما فهمته حضرتك . مجرد رباعيه واعجبتني والتمس العذر لاني وقتها كنت في KG1 كتابه ولازلت احبو للان . من انا سيدي لان اصف حالي باني اله او رب . الهي هو الله سبحانه وتعالي وربي هو ربكم جميعا
ولاثبات حسن نيتي فقد قمت بتغيرها ويارب الرباعيه الجديده تحوز علي اعجابكم جميعا . واشكركم جميعا ومنتظره تشريف دكتور بهاء ودكتور لميس مدونتي المتواضعه . وبشكر استاذي قلم علي مروره لمدونتي ومنتظره مروره الدائم وتعليقاته فيما اكتبه . ويارب يدوم الود بينا جميعا .. واوعوا اوعوا تقلبوا الصفحه .. ابقوا معي
ليلي

الـقـــلم يقول...

الأستاذة ليلى
أشكرك على ما قمت به من القلب
وأدعو الله ن يوفقني وإياك إلى طريق الخير والحق دايما
والحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
والسلام عليكم

محبكم في الله

غير معرف يقول...

جيدة جدا هذه المدونة ربنا يعينك انا عماد الدين العمدة

غير معرف يقول...

الحب يعنى اتين بيدوا
مش ايد بتبنى وستميت تيت تيت يهدو
الحب حالة
الحب مش شعر وقوالة
الحب يعنى براح فى قلب العاشقين للمعشوقين
يعنى الغلابة يناموا فى الليل دفيانين
الحب يعنى جواب لكل المسجونين
هما ليه بقوا مسجونين
يعنى أعيش علشان هدف
علشان رسالة
يعنى احس بقيمتى فيكى
إنى مش عايش عوالة

يعنى لما اعرق تكافئيى بعدالة
الحب حالة
الحب مش شعر وقوالة

الحب حاجة ما تتوجدش فى وسط ناس
بتجيب غداها من صناديق الزبالة