26‏/7‏/2008

المرأة في نظر الشريعة


أعزائي

حبيت النهارده اكتب عن المرأة .

تحتل المرأة مكانه رفيعه في نظر الشريعة .

فنجد من حقوقها

----

لا ترغم علي زواج اذا بلغت الخامسة عشرةالابرضاها .

لا تفقد الزوجه شخصيتها الاعتباريه من جراء قرانها بل تبقي متمتعة بعد زواجها بجميع حقوقها القانونيه .

لها ذمه ماليه منفصلة .

تعطي الشريعه المرأة الحق في أن تشتغل أي وظيفة ( محترمه ) او القيام بأي عمل ما.

المرأة تكون وصيه علي تركه .

كما افتي ابا حنيفه بحق المرأة في الجلوس للقضاء.


نساء شهيرات لمعن في سماء التشريع والفقه والادب .
-----------

فاطمه الزهراء تحاضر علي ملآ من الرجال والنساء في أمور الدين والدنيا.

الشاعرة فضل الآكثر شهرة في زمن الخليفة المتوكل .

شهدة أشهر المتحدثين في التاريخ والادب في القرن السادس الهجري .

زينب ام المؤيد أشهر فقهاء عصرها وشهد لها فطاحل زمانها من العلماء بالنبوغ .

وكانت تدرس الشريعة في أشهر مساجد عصرها .

الله علي الشريعة السمحاء

ويارب يديم الود بينا

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

اسمحى لى ان اسجل اعجابى بالموضوع واضيف عدد اخر من نساء الاسلام الشهيرات...
أدلة تاريخية تثبت مشاركة المرأة مشاركة فعالة في الحياتين العلمية والدينية.

إذ يسجل لنا التاريخ أسماء العديد ممن اشتغلن بالنحو ونظم الشعر. أما من اشتغلن بالفقه والحديث فعددهن لا يحصى.

ويكفينا أن نشير إلى فاطمة بنت عباس شيخة رباط البغدادية، التي لقبها المؤرخ المقريزي "بسيدة نساء زمانها"، وذكر أنها كانت فقيهة وافرة العلم.

كما اشتهرت بعض النساء في الحديث بصحيح البخاري في قلعة الجبل.

كما أن كثير من فقهاء عصر المماليك سمعوا من بعض السيدات الشهيرات اللائي أجازت لهم. كما يذكر المؤرخ السخاوي كيف تزاحم طلبة العلم على أنس بنت عبد الكريم في عصره. وهذا المؤرخ نفسه أورد في كتابه "الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع" جزءاً كاملاً فيه ما يزيد عن الألف ترجمة " سيرة ذاتية " لنساء عشن في القرن التاسع الهجري 15م.

وقبل ذلك في عصر الولاة، قدمت إلى مصر السيدة نفيسة، وهي من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت تلقي دروساً دينية في بيتها وقد أحبها أهل مصر حباً جماً.

ومن أشهر النساء في تاريخ مصر الإسلامية، الست مسكة، وكانت من جواري الناصر محمد ابن قلاوون. ولكنها لعبت دوراً هاماً في الحياة الاجتماعية وتولت تربيته منذ صغره. وقد أنشأت الست مسكة مسجداً للصلاة وتعلم الفقه الإسلامي في منطقة السيدة زينب.

وخوند طوغاي، زوجة الناصر محمد بن قلاوون، والتي كانت من إمائه فأعتقها وتزوجها. وكانت بديعة الحسن، كما أنها أم الأمير أنوك، والتي استمرت عظمتها حتى بعد موت الناصر محمد بن قلاوون، واتصفت بكثرة البر والصدقات، بل انها جهزت كل جواريها. فقد أنشأت خانقاة وجعلت بها مساكن للصوفية حيث يتعلمون ويعيشون، ووقفت على ذلك أوقفاً وجعلت من جملته خبزاً يفرق على الفقراء. وجعلت على قبر ابنها بالمدرسة الناصرية بالنحاسين قراء.

أما السيدة خوند بركة، أم السلطان شعبان وزوجة الأمير ألجاي اليوسفي، والتي كانت إحدى أشهر سيدات العصر المملوكي، وكانت تتمتع بالأبهة والفخامة. فينسب إليها مدرسة عظيمة بالقرب من قلعة الجبل (مدرسة أم السلطان شعبان). ونظمت بها دروساً للمذهب الشافعي والحنفي. وعلى باب المدرسة سبيل وحوض لسقي الدواب. ودفنت بقبتها بالمدرسة مع ابنها السلطان شعبان بعد موته.....كنج

mesho_1947 يقول...

وعلى فكرة لغاية النهارده فيه حريمات عقولهن تربت وترعرعت اسلاميا واصبحن معالم مضيئة فى الحياة كلها امثال :
- المجاهدة النبيلة زينب الغزالى
المفكر - المفكرة والأديبة الشاهقة عائشة عبدالرحمن (بنت الشاطئ)
- فوزية عبدالستار الفقيهة القانونية
- سعاد صالح الفقيهة الاسلامية
وغيرهن كتير جدا بس دى بعض السماء المشهورة فقط
وعلى فكرة يمكن كلمة حريمات دى تزعل بعض الحريم لكن والله العظيم انا باقولها بغرض تعظيم شأن المرأة باعتبار ان الحاجة الثمينة جدا يكون محاطة بمنطقة يمتنع ان يطأها اى حد وهذه المنطقة بيكون اسمها حرم هذا الشئ الثمين وعلشان كده فيه مثلا حرم المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف
يبقا كلمة حرم وحريم وحريمات دى للتشريف والتعظيم
ياريت الحريم اللى قروا الكلام دا يكونوا اتقنعوا
والختام سلام لكل الانسان اللى هما الحريم والرجال